الموقع الرسمى لملتقى الأحبة
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يشرف أسرة منتدى ملتقى الأحبة التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى ملتقى الأحبة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ 829894
ادارة المنتدي ~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ 103798
الموقع الرسمى لملتقى الأحبة
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يشرف أسرة منتدى ملتقى الأحبة التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى ملتقى الأحبة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ 829894
ادارة المنتدي ~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ 103798
الموقع الرسمى لملتقى الأحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمى لملتقى الأحبة

منتدى لقاء الأحبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» رضا البحراوى خلاص فهمتك يا دنيا
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ I_icon_minitimeالجمعة 28 أكتوبر 2011 - 21:08 من طرف adriano

» صالون ملتقى الاحبه
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010 - 3:25 من طرف أنسانة حالمة

» سجل حضورك بالصلاة على أشرف المرسلين
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010 - 2:54 من طرف أنسانة حالمة

» اشكي لمن غيرك
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ I_icon_minitimeالإثنين 27 سبتمبر 2010 - 4:23 من طرف الفراشة

» م أجمل أن يكون لديك أنسان
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ I_icon_minitimeالخميس 23 سبتمبر 2010 - 3:17 من طرف أنسانة حالمة

» اشتقت اليك يا اغلي مني لنفسي
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ I_icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 21:18 من طرف الفراشة

» الجرح من نصيبي.. هدية ليلى غفران لإبنتها بعد حكم الإعدام
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ I_icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 19:51 من طرف رحيق الجنة

» يا قلبي ليه ؟؟؟؟؟
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ I_icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 19:17 من طرف رحيق الجنة

» العضو اللي يوصل للرقم 5 يكون البرنس أو البرنسيسة
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ I_icon_minitimeالثلاثاء 21 سبتمبر 2010 - 23:21 من طرف moemo

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
farawlla13
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_rcap~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Voting_bar~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_lcap 
أنسانة حالمة
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_rcap~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Voting_bar~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_lcap 
samaa
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_rcap~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Voting_bar~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_lcap 
غيرنى الحب
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_rcap~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Voting_bar~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_lcap 
The Spider
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_rcap~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Voting_bar~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_lcap 
الفراشة
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_rcap~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Voting_bar~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_lcap 
fuNny girl
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_rcap~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Voting_bar~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_lcap 
messi
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_rcap~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Voting_bar~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_lcap 
Bosy Cat
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_rcap~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Voting_bar~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_lcap 
وجه القمر
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_rcap~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Voting_bar~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Vote_lcap 

 

 ~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
farawlla13
Moderator2
Moderator2
farawlla13


عدد المساهمات : 1245
العمر : 39
المزاج : غير مستقر
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Empty
مُساهمةموضوع: ~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~   ~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ I_icon_minitimeالإثنين 20 أبريل 2009 - 17:06

[size=21] الســـــــــــلام عليكم ورحمه الله وبركاته
منشأ عيد شم النسيم وقصته:
**********
عيد شم النسيم من أعياد
الفراعنة، ثم نقله عنهم بنو إسرائيل، ثم انتقل إلى الأقباط بعد ذلك، وصار
في العصر الحاضر عيداً شعبياً يحتفل به كثير من أهل مصر من أقباط ومسلمين
وغيرهم وايضا العديد فى الدول العربية.
كانت أعياد الفراعنة ترتبط بالظواهر الفلكية، وعلاقتها بالطبيعة، ومظاهر
الحياة؛ ولذلك احتفلوا بعيد الربيع الذي حددوا ميعاده بالانقلاب الربيعي،
وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار وقت حلول الشمس في برج الحمل.
ويقع في الخامس والعشرين من شهر برمهات –وكانوا يعتقدون- كما ورد في
كتابهم المقدس عندهم – أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدء خلق العالم.
وأطلق الفراعنة على ذلك العيد اسم (عيد شموش) أي بعث الحياة، وحُرِّف
الاسم على مر الزمن، وخاصة في العصر القبطي إلى اسم (شم) وأضيفت إليه كلمة
النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تعلن وصوله.
يرجع بدء احتفال الفراعنة بذلك العيد رسمياً إلى عام 2700 ق.م أي في أواخر
الأسرة الفرعونية الثالثة، ولو أن بعض المؤرخين يؤكد أنه كان معروفاً ضمن
أعياد هيليوبوليس ومدينة (أون) وكانوا يحتفلون به في عصر ما قبل الأسرات.
نقل بنو إسرائيل عيد شم النسيم عن الفراعنة لما خرجوا من مصر، وقد اتفق يوم خروجهم مع موعد احتفال الفراعنة بعيدهم.
واحتفل بنو إسرائيل بالعيد بعد خروجهم ونجاتهم، وأطلقوا عليه اسم عيد
الفصح، والفصح كلمة عبرية معناها (الخروج) أو (العبور)، كما اعتبروا ذلك
اليوم – أي يوم بدء الخلق عند الفراعنة- رأساً لسنتهم الدينية العبرية
تيمناً بنجاتهم، وبدء حياتهم الجديدة.
وهكذا انتقل هذا العيد من الفراعنة إلى اليهود، ثم انتقل عيد الفصح من
اليهود إلى النصارى وجعلوه موافقاً لما يزعمونه قيامة المسيح، ولما دخلت
النصرانية مصر أصبح عيدهم يلازم عيد المصريين القدماء –الفراعنة- ويقع
دائماً في اليوم التالي لعيد الفصح أو عيد القيامة.
كان الفراعنة يحتفلون بعيد شم النسيم؛ إذ يبدأ ليلته الأولى أو ليلة
الرؤيا بالاحتفالات الدينية، ثم يتحول مع شروق الشمس إلى عيد شعبي تشترك
فيه جميع طبقات الشعب كما كان فرعون، وكبار رجال الدولة يشاركون في هذا
العيد.

**************
مظاهر الاحتفال به:-

يخرج المحتفلون بعيد شم النسيم جماعات إلى الحدائق والحقول والمتنـزهات؛
ليكونوا في استقبال الشمس عند شروقها، وقد اعتادوا أن يحملوا معهم طعامهم
وشرابهم، ويقضوا يومهم في الاحتفال بالعيد ابتداء من شروق الشمس حتى
غروبها، وكانوا يحملون معهم أدوات لعبهم، ومعدات لهوهم، وآلات موسيقاهم،
فتتزين الفتيات بعقود الياسمين (زهر الربيع)، ويحمل الأطفال سعف النخيل
المزين بالألوان والزهور، فتقام حفلات الرقص الزوجي والجماعي على أنغام
الناي والمزمار والقيثار، ودقات الدفوف، تصاحبها الأغاني والأناشيد الخاصة
بعيد الربيع، كما تجري المباريات الرياضية والحفلات التمثيلية.
كما أن الاحتفال بالعيد يمتد بعد عودتهم من المزارع والمتنـزهات والأنهار
إلى المدينة ليستمر حتى شروق الشمس سواء في المساكن حيث تقام حفلات
الاستقبال، وتبادل التهنئة أو في الأحياء والميادين والأماكن العامة حيث
تقام حفلات الترفيه والندوات الشعبية.
كان لشم النسيم أطعمته التقليدية المفضلة، وما ارتبط بها من عادات وتقاليد
أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الاحتفال بالعيد نفسه، والطابع المميز له والتي
انتقلت من الفراعنة عبر العصور الطويلة إلى عصرنا الحاضر.
وتشمل قائمة الأطعمة المميزة لمائدة شم النسيم: (البيض-والفسيخ-والبصل-والخس-والملانة)
ومعظم الاطعمة لها خلفية فرعونية ارتبطت بها وانتشرت من خلالها
وقد أخذ كثير ممن يحتفلون بأعياد الربيع في دول الغرب والشرق كثيراً من مظاهر عيد شم النسيم ونقلوها في أعيادهم الربيعية.
بيض شم النسيم
يعتبر البيض الملون مظهراً من مظاهر عيد شم النسيم، ومختلف أعياد الفصح
والربيع في العالم أجمع، واصطلح الغربيون على تسمية البيض (بيضة الشرق).
بدأ ظهور البيض على مائدة أعياد الربيع –شم النسيم- مع بداية العيد
الفرعوني نفسه أو عيد الخلق حيث كان البيض يرمز إلى خلق الحياة، كما ورد
في متون كتاب الموتى وأناشيد (أخناتون الفرعوني).
وهكذا بدأ الاحتفال بأكل البيض كأحد الشعائر المقدسة التي ترمز لعيد الخلق، أو عيد شم النسيم عند الفراعنة.
أما فكرة نقش البيض وزخرفته، فقد ارتبطت بعقيدة قديمة أيضاً؛ إذ كان
الفراعنة ينقشون على البيض الدعوات والأمنيات ويجمعونه أو يعلقونه في
أشجار الحدائق حتى تتلقى بركات نور الإله عند شروقه –حسب زعمهم- فيحقق
دعواتهم ويبدأون العيد بتبادل التحية (بدقة البيض)، وهي العادات التي ما
زال أكثرها متوارثاً إلى الآن –نعوذ بالله من الضلال-.
أما عادة تلوين البيض بمختلف الألوان وهو التقليد المتبع في جميع أنحاء
العالم، فقد بدأ في فلسطين بعد زعم النصارى صلب اليهود للمسيح –عليه
السلام- الذي سبق موسم الاحتفال بالعيد، فأظهر النصارى رغبتهم في عدم
الاحتفال بالعيد؛ حداداً على المسيح، وحتى لا يشاركون اليهود أفراحهم.
ولكن أحد القديسين أمرهم بأن يحتفلوا بالعيد تخليداً لذكرى المسيح وقيامه،
على أن يصبغوا البيض باللون الأحمر ليذكرهم دائماً بدمه الذي سفكه اليهود.
وهكذا ظهر بيض شم النسيم لأول مرة مصبوغاً باللون الأحمر، ثم انتقلت تلك
العادة إلى مصر وحافظ عليه الأقباط بجانب ما توارثوه من الرموز والطلاسم
والنقوش الفرعونية.
ومنهم انتقلت عبر البحر الأحمر إلى روما، وانتشرت في أنحاء العالم الغربي
النصراني في أوربا وأمريكا، وقد تطورت تلك العادة إلى صباغة البيض بمختلف
الألوان التي أصبحت الطابع المميز لأعياد شم النسيم والفصح والربيع حول
العالم.

***********
حكم الاحتفال بعيد شم النسيم
أولاً: أن أصل هذا العيد
فرعوني، كانت الأمة الفرعونية الوثنية تحتفل به ثم انتقل إلى بني إسرائيل
بمخالطتهم للفراعنة، فأخذوه عنهم، ومنهم انتقل إلى النصارى، وحافظ عليه
الأقباط –ولا يزالون-.
فالاحتفال به فيه مشابهة للأمة الفرعونية في شعائرها الوثنية؛ إن هذا
العيد شعيرة من شعائرهم المرتبطة بدينهم الوثني، والله تعالى حذرنا من
الشرك ودواعيه وما يفضي إليه؛ كما قال سبحانه مخاطباً رسوله –صلى الله
عليه وسلم-:"ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك
ولتكونن من الخاسرين*بل الله فاعبد وكن من الشاكرين" [الزمر:65-66]، ولقد
قضى الله سبحانه –وهو أحكم الحاكمين- بأن من مات على الشرك فهو مخلد في
النار؛ كما قال سبحانه:"إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن
يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً" [النساء:116].
ثانياً: أن اسم هذا العيد ومظاهره وشعائره من بيض مصبوغ أو منقوش وفسيخ
(سمك مملح) وبصل وخس وغيرها هي عين ما كان موجوداً عند الفراعنة
الوثنين،ولها ارتباط بعقائد فاسدة كاعتقادهم في البصل إذا وضع تحت الوسادة
أو علق على الباب أو ما شابه ذلك فإنه يشفي من الأمراض ويطرد الجان كما
حصل في الأسطورة الفرعونية، ومن فعل ذلك فهو يقتدي بالفراعنة في خصيصة من
خصائص دينهم الوثني، والنبي –صلى الله عليه وسلم- يقول:"من تشبه بقوم فهو
منهم" رواه أحمد (3/50) وأبو داود (5021).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى_ :هذا الحديث أقل أحواله أن
يقتضي تحريم التشبه بهم، وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم كما في قوله
تعالى:"ومن يتولهم منكم فإنه منهم" أ.هـ .
قد أخبر النبي –صلى الله عليه وسلم- أن فئةماً من أمته سيتبعون أعداء الله
تعالى في بعض شعائرهم وعاداتهم، وذلك في حديث أبي سعيد الخدري –رضي الله
عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال:"لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً
بشبر وذراعاً بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم، قلنا: يا رسول الله
اليهود والنصارى، قال: فمن؟" أخرجه البخاري (732) ومسلم (2669).
والنبي –صلى الله عليه وسلم- يقول:"من تشبه بقوم فهو منهم" رواه أحمد (3/50) وأبو داود (5021).
وقال الشيخ عطية صقر لما سُئل ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
farawlla13
Moderator2
Moderator2
farawlla13


عدد المساهمات : 1245
العمر : 39
المزاج : غير مستقر
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~   ~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ I_icon_minitimeالإثنين 20 أبريل 2009 - 17:06

عن الاحتفال بشم النسيم
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
شم النسيم كان عيدًا فرعونيًا قوميًا يتصل بالزارعة ثم جاءته مسحة دينية،
وصار مرتبطًا بالصوم الكبير وبعيد الفصح أو القيامة، وعلى المسلمين أن
يوطنوا أنفسهم على الطاعة، وألا يقلدوا غيرهم في احتفال، ولقد شرع لنا
الله عز وجل أعيادنا، وشرع لنا كيفية الاحتفال بها، فلا حاجة لنا في تقليد
غيرنا في أعياده التي يختلط فيها الحق والباطل والحرام بالحلال.
ويقول الشيخ عطية صقر رحمه الله:
لا شك أن التمتع بمباهج الحياة من أكل وشرب وتنزه أمر مباح ما دام في
الإطار المشروع، الذي لا ترتكب فيه معصية ولا تنتهك حرمة ولا ينبعث من
عقيدة فاسدة. قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل
الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين } [سورة المائدة: 87] وقال:
{ قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق } [سورة
الأعراف: 32].
لكن هل للتزين والتمتع بالطيبات يوم معين أو موسم خاص لا يجوز في غيره،
وهل لا يتحقق ذلك إلا بنوع معين من المأكولات والمشروبات، أو بظواهر خاصة؟

هذا ما نحب أن نلفت الأنظار إليه. إن الإسلام يريد من المسلم أن يكون في
تصرفه على وعي صحيح وبُعد نظر، لا يندفع مع التيار فيسير حين يسير ويميل
حيث يميل، بل لا بد أن تكون له شخصية مستقبلة فاهمة، حريصة على الخير
بعيدة عن الشر والانزلاق إليه، وعن التقليد الأعمى، لا ينبغي أن يكون كما
قال الحديث "إمعة" يقول: إن أحسن الناس أحسنت، وإن أساءوا أسأت، ولكن يجب
أن يوطن نفسه على أن يحسن إن أحسنوا، وألا يسئ إن أساءوا، وذلك حفاظًا على
كرامته واستقلال شخصيته، غير مبال من هذا النوع فقال "لتتبعن سنن من كان
قبلكم شبرًا بشبر وذراعًا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه" رواه
البخاري ومسلم.
فلماذا نحرص على شم النسيم في هذا اليوم بعينه والنسيم موجود في كل يوم؟
ولماذا نحرص على طعام بعينه في هذا اليوم، وقد رأينا ارتباطه بخرافات أو
عقائد غير صحيحة، مع أن الحلال كثير وهو موجود في كل وقت، وقد يكون في هذا
اليوم أردأ منه في غيره أو أغلى ثمنًا.
والله أعلم[/[/size
************
[size=16]موقف المسلم من عيد شم النسيم

********
فتوى بحكم عيد شم النسيم (عيد الربيع)
ما حكم الاحتفال بعيد النيروز
شم النسيم
كنت أتساءل ما إذا كان الاحتفال بالنيروز حراما أم لا ؟
الجواب:
الحمد لله
أولا :
النَّيْروز : كلمة فارسيهَ معَربة ، وأصلها في الفارسية "نوروز" ومعناها : اليوم الجديد .
وهو عيد من أعياد الفرس ، ويُعد أعْظم أعيادهم ، ويقال: إنّ أول من اتخذه "جمشيد" أحد ملوك الفرس الأُول ، ويقال فيهْ "جمشاد ".
والنيروز: أول أيام السنة الفارسية ، ويستمر خمسة أيام بعده .
ويحتفل أقباط مصر بالنيروز، وهو أول سنتهم ، وهو المعروف بعيد شم النسيم.
قال الذهبي رحمه الله في رسالة "تشبه الخسيس بأهل الخميس"ص 46: " فأما
النيروز، فإن أهل مصر يبالغون في عمله ، و يحتفلون به ، وهو أول يوم من
سنة القبط ، ويتخذون ذلك عيداً، يتشبه بهم المسلمون " انتهى نقلا عن "مجلة
الجامعة الإسلامية" عدد 103- 104.
ثانيا :
ليس للمسلمين عيد يحتفلون به إلا عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما سوى ذلك فهو أعيادة محدثة ، لا يجوز الاحتفال بها .
وقد روى أبو داود (1134) والنسائي (1556) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ
قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ
وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا ، فَقَالَ : مَا هَذَانِ
الْيَوْمَانِ ؟ قَالُوا : كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ .
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ
اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا : يَوْمَ الْأَضْحَى
، وَيَوْمَ الْفِطْرِ ) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2021).
ويدخل في الأعياد المحدثة : عيد النيروز ، وعيد الأم ، وعيد الميلاد ،
وعيد الاستقلال ، وما شابه ذلك ، وإذا كان العيد في الأصل عيدا للكفار
كعيد النيروز كان الأمر أشد وأعظم .
وعيد النيروز عيد جاهلي ، كان يحتفل به الفرس قبل الإسلام ، ويحتفل به
النصارى أيضا ، فيتأكد المنع من الاحتفال به لما في ذلك من المشابهة لهم .
قال الذهبي رحمه الله في رسالة "التمسك بالسنن والتحذير من البدع" :
" أما مشابهة الذِّمة في الميلاد ، والخميس ، والنيروز ، فبدعة وحشة.
فإن فَعلها المسلم تديُّناً فجاهل ، يزجر وُيعَلَّم ، وإن فعلها حُبّاً
[لأهل الذِّمة] وابتهاجاً بأعيادهم فمذموم أيضاً، وإنْ فعلها عادةً
ولعباً، وإرضاءً لعياله، وجبراً لأطفاله فهذا محل نظر، وإنما الأعمال
بالنيَّات، والجاهل يُعذر ويبين له برفق، والله أعلم " انتهى نقلا عن
"مجلة الجامعة الإسلامية" عدد 103، 104 .
والخميس : عيد من أعياد النصارى ، ويسمونه الخميس الكبير .
وفي "الموسوعة الفقهية" (12/7) : التشبه بالكفار في أعيادهم : لا يجوز
التشبه بالكفار في أعيادهم , لما ورد في الحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم
) , ومعنى ذلك تنفير المسلمين عن موافقة الكفار في كل ما اختصوا به ...
وروي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال : من مر ببلاد الأعاجم
فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك , حشر معهم يوم
القيامة . ولأن الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك التي قال الله
سبحانه وتعالى : ( لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه ) كالقبلة والصلاة
والصيام ، فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج ,
فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر , والموافقة في بعض فروعه
موافقة في بعض شعب الكفر , بل الأعياد من أخص ما تتميز به الشرائع ومن
أظهر ما لها من الشعائر , فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر
شعائره .
قال قاضي خان : رجل اشترى يوم النيروز شيئا لم يشتره في غير ذلك اليوم :
إن أراد به تعظيم ذلك اليوم كما يعظمه الكفرة يكون كفرا , وإن فعل ذلك
لأجل السرف والتنعم لا لتعظيم اليوم لا يكون كفرا . وإن أهدى يوم النيروز
إلى إنسان شيئا ولم يرد به تعظيم اليوم , إنما فعل ذلك على عادة الناس لا
يكون كفرا . وينبغي أن لا يفعل في هذا اليوم ما لا يفعله قبل ذلك اليوم
ولا بعده , وأن يحترز عن التشبه بالكفرة .
وكره ابن القاسم ( من المالكية ) للمسلم أن يهدي إلى النصراني في عيده مكافأة , ورآه من تعظيم عيده وعونا له على كفره .
وكما لا يجوز التشبه بالكفار في الأعياد لا يعان المسلم المتشبه بهم في
ذلك بل ينهى عن ذلك , فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته
, ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد , مخالفة للعادة في سائر
الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته , خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان
بها على التشبه بهم , مثل إهداء الشمع ونحوه في عيد الميلاد .
وتجب عقوبة من يتشبه بالكفار في أعيادهم " انتهى .
وقال الشيخ ابن جبرين حفظه الله : " لا يجوز الاحتفال بالأعياد المبتدعة
كعيد الميلاد للنصارى ، وعيد النيروز والمهرجان ، وكذا ما أحدثه المسلمون
كالميلاد في ربيع الأول ، وعيد الإسراء في رجب ونحو ذلك ، ولا يجوز الأكل
من ذلك الطعام الذي أعده النصارى أو المشركون في موسم أعيادهم ، ولا تجوز
إجابة دعوتهم عند الاحتفال بتلك الأعياد ، وذلك لأن إجابتهم تشجيع لهم ،
وإقرار لهم على تلك البدع ، ويكون هذا سبباً في انخداع الجهلة بذلك ،
واعتقادهم أنه لا بأس به ، والله أعلم " انتهى من كتاب "اللؤلؤ المكين من
فتاوى ابن جبرين" ص 27 .
والحاصل : أنه لا يجوز للمسلمين الاحتفال بعيد النيروز ، ولا تخصيصه باحتفال أو طعام أو هدايا .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنسانة حالمة
Admin
Admin
أنسانة حالمة


عدد المساهمات : 1188
العمر : 41
المزاج : اكون بركان اكون بحر اتملى احزان و تجف الميه من جواه اكون انسانه فى دنيا الغدر يا انسان
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~   ~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~ I_icon_minitimeالثلاثاء 21 أبريل 2009 - 3:55


فراولة


بجد توبيك جه فى وقته وميعاده الحقيقى
فى الحقيقة انا طول عمرى بسمع انه عيد الربيع
وانه مقترن بدخول فصل الربيع على الرغم انه بيسبقه عيد اخواننا المسيحين
وتردد كثيرا انه اخواننا الاقباط بيعتبره عيد لهم وخصوصا انه يوم موت الرسول عليه افضل الصلاه والسلام
وتردد ايضا انه شم النسيم مجرد عيد كانوا بيحتلفوا بيه الفراعنة والقدماء المصريين
لكن كل الاقاويل دى مش ثابتة تماما وبتختلف الاراء فيها فيما بين الناس جميعا
المسلمين مش ليهم غير عيدين فقط وهما عيد الفطر وعيد الاضحى غير كده كله بدع
وكل بدعة فى ضلال وكل ضلال فى النار

احنا بجد عايزين نكون متمسكين بتعاليم دينا اكتر من كده فعلا
ونرجع ونقول ان الاسلام سؤال وجواب والله اعلم

تسلمى يا فراولة على التوبيك
وجزاكى الله كل خير يا حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sha2awa.ahladalil.com
 
~llllll~ عيد شم النسيم . أصله . شعائره . حكم الاحتفال به ~llllll~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى لملتقى الأحبة  :: عــــــالم الدين الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: